وصول البرنامج الدولي “تعبير-وابيكوني” المعني في مجال صناعة الأفلام إلى الأردن

 تفخر منظمة أنا أتجرأ للتنمية المستدامة – لا تهدف للربح ومنظمة أوكسفام بإطلاق مشروعهم الجديد تحت عنوان “تعبير: أصوات الشباب من خلال الأفلام القصيرة”. سيتم عقد فعالية إطلاق المشروع في 20 تشرين الأول 2018 في مركز جهد في كفرنجة في محافظة عجلون، والدعوة عامة للجميع.

مخرج شاب يعمل في منظمة أنا أتجرأ في عمان، الأردن. الصورة لماتيو لابرايز / أوكسفام. نسخة من الصورة عالية الدقة متاحة على https://bit.ly/2RRc4E3

المشروع
اعتمادً على خبرة عريقة في مجال صناعة الأفلام التي يقودها الشباب حول العالم، سيعمل مشروع تعبير، خلال الفترة القادمة مع الشباب والشابات في كفرنجة في محافظة عجلون، على تدريبهم على كيفية تصوير وتحرير وإنتاج الأفلام الخاصة بهم. سيقوم فريق متخصص في صانعة الأفلام وفريق من الشباب الأردني والكندي بتوفير الدعم الكامل لهذه العملية الابداعية .

هذا المشروع هو نتيجة تعاون مابين منظمة وابيكوني-المتنقلة وهي منظمة كندية تدعم إنتاج الأفلام التي يقودها الشباب في عدة دول منها كندا والبيرو وبوليفيا وكولومبيا وتركيا والأراضي الفلسطينية المحتلة، و حالياً في الأردن. منذ عام 2004، حصلت الأفلام القصيرة التي أنتجها شبان وشابات مع وابيكوني على أكثر من 150 جائزة وتمييز في المهرجانات حول العالم. عادة ، يتم إنتاج هذه الأفلام من قبل شباب لا يملكون الخبرة السابقة في صناعة الأفلام.

من خلال هذا النهج الإبداعي للتعبير عن الذات عبر صناعة الأفلام، يهدف مشروع تعبير إلى تعزيز قدرة الشباب والشابات في الأردن وانماء كفاءتهم في جعل أصواتهم مسموعة في مجتمعاتهم. وكذلك يسعى المشروع إلى تحسين القدرات القيادية لدى المشاركين، وبناء مهاراتهم التقنية في مجال صناعة الأفلام، وتعزيز الحوارات بين الأجيال والثقافات المختلفة.

في هذا الشأن، قالت سهى عياش، مديرة المشروع بمنظمة أنا أتجرأ للتنمية المستدامة : “ستساعد هذه العملية الشابات والشبان في كفرنجة على تطوير قدراتهم الإبداعية في سرد ​​القصص، وتمكينهم بمهارات جديدة، وتوفير منصة لهم للتعبير عن أنفسهم في مجتمعاتهم وبناء شبكة جديدة”. وأضافت مديرة منظمة أوكسفام في الأردن، نيفيديتا مونغا، بأنه “من المهم أن يتاح للشباب والشابات فرصة التأثير على عمليات صنع القرار التي بدورها تؤثر على حياتهم. نحن متحمسون لدعم الشباب والشابات في كفرنجة لإسماع أصواتهم من خلال الأفلام”.

يتم تمويل مشروع تعبیر من قبل الحكومة الكندية، من خلال وزارة الشؤون العالمیة الكندية، ويتم تنفيذه من قبل منظمة أنا أتجرأ للتنمية المستدامة ومنظمة أوكسفام و وابيكوني المتنقلة و جمعية منتدى نبض الثقافي.

ملاجظات للمحرر:

منظمة أنا أتجرأ للتنمية المستدامة-لا تهدف للربح (أنا أتجرأ)
أنا أتجرأ هي منظمة غير ربحية وغير حكومية وأردنية مقرها في عمان. مهمة منظمة أنا أتجرأ تنمية الشباب الإيجابية وإطلاق العنان لأهلية الشباب.

منظمة أوكسفام
أوكسفام هي منظمة دولية غير حكومية وتسعى إلى عالم بلا فقر. تعمل منظمة أوكسفام في الأردن منذ أوائل التسعينيات، وتعمل على القضايا المتعلقة بالعدالة بين الجنسين والعدالة الاقتصادية والمياه والصرف الصحي والنظافة العامة”.

جمعية منتدى نبض الثقافي
منتدى نبض الثقافي هي منظمة غير حكومية لا تهدف إلى الربح وتسعى لخدمة المجتمع وتشجيع الدور الإيجابي للشباب في خدمة المجتمع المحلي من خلال الفن والثقافة.

بيانات التواصل مع المشروع:
سهى عياش ، مديرة المشاريع – منظمة أنا أتجرأ للتنمية المستدامة
team@i-dare.org 0796300098

عائشة شتيوي، المسؤول الإعلامي – أوكسفام في الأردن
ashtiwi@oxfam.org.uk 0790219712

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة